الرئيسية » Uncategorized » هيئتان بإيتزار تدعوان لتخليد فاتح ماي

هيئتان بإيتزار تدعوان لتخليد فاتح ماي

توصل الموقع ببلاغ صادر عن اللجنة المحلية للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بإيتزر(فرع ميدلت) وفرع النقابة الوطنية للتجار والمهنيين بنفس المركز هذا نصه :
نداء فاتح ماي 2017 بإيتزار
يحل عيد جديد للعمال بايتزار فتأبى هذه الفئة المجسدة إلا تخليده مأجورين و مهنيين فلاحين و حرفيين. بقيادة إطارات جماهيرية ديموقراطية تقدمية من بينها اللجنة الحقوقية بايتزار للجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع ميدلت و النقابة الوطنية للتجار و المهنيين.
يحل فاتح ماي في ظرفية خاصة عالمية و وطنية.
العالم يشهد تحويرا تغولت فيه السياسات الليبرالية المتوحشة و التوجهات الإمبريالية وما نقف عليه من وقائع عبر العالم ما هو إلا ترجمة بليغة لتوجه عالمي أحادي القطب. طبعا لن يكون المغرب عن منأى من التأثر بها فكانت ظلال سياستها حاضرة بقوة في الولاية الحكومية السابقة.
املاءات رهنت البلاد و العباد لمؤسسات إحتكارية عبر ما سمي سياسات التقويم الهيكلي من طرف البنك الدولي من أجل مصادرة كل توجه تضامني للقيام بالبنيات الاجتماعية الشعبية للبلاد.
فكانت الطبقة العاملة اول من استهدفت بقرارات جائرة مجحفة خلال الولاية الخالية التي اتسمت بالتراجعات على أكثر من صعيد. همت الحقوق و المكتسبات التي ناضلت و ضحت من أجلها أجيال و أجيال من بينها :
– تمرير قانون التقاعد عبر الثلاثي المشؤوم العمل لمدة أطول بتقاعد أقل بمساهمة أكبر. بمبررات واهية لم تصمد أمام رقابة اللجنة البرلمانية التي أضحدت مصيرية تمريره على لسان الحكومة السابقة.
– ضرب القدرة الشرائية للمواطنين عبر الزيادة في المواد الأساسية مقابل تجميد الأجور.
– شد الخناق على الحريات النقابية و الجمعوية عبر استباحة الأجور بالاقتطاع منها عن أيام الإضراب في خرق سافل للمقتضيات الدستورية باعتبار الإضراب حق مكفول بكافة المرجعيات الدولية و الوطنية.
– تعنت غير مسبوق و آذان صماء لنبض الشارع الذي شهد تنامي غير معهود لكافة الأشكال الاحتجاجية.
– تعطيل كل القنوات التواصلية مع ممثلي الشغيلة و تجميد الحوار الاجتماعي.
– التأهب لتمرير قانون الإضراب الذي سيقطع مع حق الإحتجاج و التجمهر السلميين.
فاتح ماي لهذه السنة يصادف كذلك حكومة بعد عسر طويل .ما يناهز الستة أشهر من الانتظارية انضافت إلى الولاية السابقة. نكسة مستمرة على المستوى الاقتصادي للمقاولات الصغيرة و المتوسطة و الإداري للبلاد. عانت فيها الشغيلة الأمرين في ظل فترة اتسمت فقط بتصريف الأعمال تعطلت فيها الصفة الرقابية و التشريعية المواكبة. فراغا كان مرتعا مناسبا لتجاوز القوانين التنظيمية. هذا المخاض توج ببرنامج حكومي لولاية جديدة هو إمتداد لسابقه من سياسة التقشف على الفئات الفقيرة و المتوسطة و إستمرار تمرير السياسات اللاشعبية و اللاديموقراطية.
لنشارك جميعا عمالا و عموم الجماهير لمنطقة ايتزار لإنجاح الشكل الخطابي المزمع عقده يوم فاتح ماي 2017 تحت شعار * جبهة اجتماعية موحدة من أجل الحد من إستمرار تمرير السياسات اللاشعبية * ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال على منصة الحديقة العمومية قرب القيادة وسط ايتزار. احتفالا بهذا اليوم العالمي للعمال و كشكل احتجاجي نطرح فيه هموم و مشاكل المنطقة قاطبة عمالا و جماهير.
عن مكاتبي الهيئتين

Share Button

عن ميدلت أونلاين / متابعة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مديرية التعاون والارتقاء بالتعليم المدرسي الخصوصي ومنظمة اليونسكو و المديرية الإقليمية بميدلت: دورة تكوينية في إطار الشراكة الجمعوية من أجل النهوض بتمدرس الفتاة بالوسط القروي

في إطار تنزيل الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2030 ـ 2015، خاصة الشق المتعلق بتطوير التمدرس بالوسط ...

البطلة ” حياة العلاوي ” من جمعية ملوية تحرز ذهبية نصف الماراطون بالبطولة العربية بتونس

توجت العداءة المعروفة ” حياة علاوي ” من جمعية ملوية العليا للرياضة ببومية مشوار نتائجها ...

بلدية ميدلت تفتح باب الترشح لعضوية لجنة المساواة وتكافؤ الفرص