الرئيسية » شؤون نسوية » بروفيل : غيثة ايت بلمدني الرئيسة الوحيدة لجماعة محلية بإقليم ميدلت

بروفيل : غيثة ايت بلمدني الرئيسة الوحيدة لجماعة محلية بإقليم ميدلت

تعتبر السيدة “غيثة ايت بلمدني” رئيسة جماعة أيت إزدك ، المرأة الوحيدة من ضمن 29 رئيس جماعة محلية على مستوى إقليم ميدلت ومن النساء القلائل على المستوى الوطني اللواتي حملتهن رياح الإنتخابات المحلية الاخيرة نحو كرسي الرئاسة .

” ميدلت أونلاين” إقتفت المسار المهني والسياسي والجمعوي للمرأة الحديدية كما يحلو للبعض ان يطلق على السيدة ” غيثة ” هنا بعاصمة التفاح ، في محاولة لرسم بروفيل شخصي لهذه السيدة يقربها من القراء الكرام :

النشأة والولادة :

رأت النور السيدة “غيتة أيت بلمدني ” بدوار ” سمورة ” جماعة أيت إزدك سنة 1953 من أسرة متواضعة ، تابعت دراستها الإبتدائية والإعدادية بمدينة ميدلت لتستكمل بعد ذلك المسار الدراسي بالعاصمة الإسماعيلية حيث حصلت على شهادة البكالوريا سنة 1974 في شعبة الآداب العصرية .

المسار المهني المتدرج أو الصعود الهادئ نحو القمة :

عملت ” غيثة” في بداية رحلتها المهنية في مجال التعليم كاستاذة للغة الفرنسية في سلك الإعدادي ثم إلتحقت بالسلك الثانوي لعدة سنوات .

تقلدت ” غيثة” مناصب سامية بوزارة التربية الوطنية حيث شغلت منصب رئيسة مصلحة إقتناء الأدوات التعليمية ثم رئيسة مصلحة تتبع صرف الميزانية ، هذا فضلا عن قضائها قبل دخولها إلى دهاليز الإدارة المركزية بالرباط 5 سنوات كمفتشة للسلك الثانوي في مادة اللغة الفرنسية بمنطقة الشمال المغربي.

وإختتمت “غيثة”مسارها المهني الحافل بترك الوظيفة العمومية في إطار برنامج المغادرة الطوعية سنة 2005 .

خاضت الأستاذة ” غيثة” بعد مغادرتها دواليب وزارة التربية الوطنية ، تجربة فريدة ومتميزة كمستشارة لمنطمة اليونيسف في مجال مشروع ” مؤسسة الجودة ” على الصعيد الوطني ، و تعد اليونسيف واحدة من المنظمات الدولية المرموقة في مجال حماية و تحسين أوضاع الطفولة عبر العالم .

التجربة السياسية بصيغة المؤنث :

طرقت ” غيثة ايت بلمدني ” أول مرة باب السياسة سنة 2009 عندما ترشحت بإسم حزب الوردة بشكل مباشر وليس في إطار الكوطة النسائية وفازت في دوار ” سمورة ” بجماعة أيت إزديك التي ترأسها حاليا .

في نفس السنة ، إنتخبت ” غيثة” أيضا عضوة في المجلس الإقليمي بميدلت وأسندت لها مهمة كاتبة مجلسه .

هيمنة النزعة الذكورية في ترشيحات الإنتخابات التشريعية الأخيرة على مستوى إقليم ميدلت برسم سنة 2011 ، جعلت ” غيثة ” تخوض في تلك السنة غمار تجربة الترشيح النضالي ضمن لائحة نسوية (بإسم حزب الاتحاد المغربي للديمقراطي) كانت الفريدة من نوعها ضمن 17 عشر لائحة أخرى لا رائحة للنساء فيها .

وكانت رسالة ” غيثة ” أنذاك ” رمزية تقول : “إنتبهوا !! للمرأة كلمتها فلا تسقطوها من حساباتكم أيها الذكور ” .

” غيثة” رئيسة جماعة وحيدة من بين 28 ذكر :

أسفرت نتائج إنتخابات تشكيل مجالس الجماعات المحلية بإقليم ميدلت مؤخرا عن فوز 28 ذكر برئاسة 28 جماعة محلية ، وكانت ” غيثة” الإستثناء الوحيد بفوزها برئاسة جماعة أيت إيزدك بإسم حزب الجرار لتحقق بذلك طموحا كان يراودها منذ عشرات السنين تلخصه قناعتها الراسخة بقدرة المرأة على تحمل المسؤولية ومشاركة الرجل في التدبير وصناعة القرار .

وبالإضافة إلى تتويجها كأول رئيسة جماعة بإقليم ميدلت ، إنتخبت ” غيثة” أيضا مستشارة جهوية بمجلس درعة تافيلالت إلى جانب نساء أخريات ستكون لهن بصمتهن لامحالة في هذه المؤسسة الدستورية من حيث الإقتراح والمبادرة والمساهمة الفعلية في تحسين أداء المجلس الجهوي .

Share Button

عن ميدلت أونلاين / متابعة

5 تعليقات

  1. felicitation ilis nsamoura

  2. أستاذتي الجليلة، أفتخر بك لأنك صبرت و تحملت وقاومت كثيرا في:
    – حياتك الدراسية كفتاة منحذرة من وسط قروي انتزعت حقك في التمدرس في وقت مبكر جدا
    – حياتك الاجتماعية لأنك تنتمين الى أسرة متواضعة وحققت مبتغاك
    – حياتك السياسية كامرأة واستطعت أن تفرضي نفسك وسط مجتمع ذكوري حتى النخاع
    أتمنى لك المزيد من التفوق والتألق

  3. تحية اجلال و اكبار لاول رئيس من النصف الاخر بالاقليم و نعم للمناصفة و مقاربة النوع لقبائل ايت ازدك التي تعتبر من اقدم القبائل الامازيغية و التي استوطنت منطقة الريش و ميدلت بعد وفودها من تزكي بمضايق تودغى و هذا تذكير لدوها الريادي بالمنطقة

  4. من الوردة الى دولفين الى جرار حلل وناقش

  5. حذف لتضمنه ما يناقض ضوابط التعليق على هذا الموقع . “إدارة الموقع”

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وصفة لعلاج تساقط الشعر

القليل من الزعفران الحرنصف كأس ماء وردغ ثوم محكوك100 غ قُرنفُل50 نرقد الزعفران في ماء ...

النادي الصحي بثانوية الأمير مولاي رشيد بميدلت ينظم يوما تحسيسيا لمحاربة السيدا

بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة السيدا الذي يصادف فاتح دجنبر من كل سنة، نظم النادي الصحي ...

ثلاثة أكاذيب رجالية تصدقها المرأة

إنّ الثقة هي العنصر الأهمّ لاستمرارية العلاقات العاطفية، ولكننا أحياناً نغضّ الطرف عن بعض الأسئلة ...